أبرز 9 أمراض يعالجها العلاج الطبيعي

هل تريد أن تعرف ما هي أشهر أمراض يعالجها العلاج الطبيعي؟ هل يسيطر الألم المزمن على حياتك ويُقيّد حركتك؟ وتُعكّر الإصابات الحركية صفو أيامك؟ 

لا تقلق، هناك باب أمل مفتوح أمامك، العلاج الطبيعي هو الحل الشامل لمعظم هذه المشكلات الصحية المعقدة. 

ونحن هُنا اليوم لنكشف عن أهم أمراض يعالجها العلاج الطبيعي والإصابات التي يمكن معالجتها بوسائل العلاج الطبيعي المبتكرة، وكيف يمكن لجلسات العلاج الطبيعي أن تُنقذ حياة المرضى وتُعيدهم إلى نشاطهم اليومي بفعالية. 

أبرز أمراض يعالجها العلاج الطبيعي

من الإصابات الرياضية إلى مرض باركنسون، ومن الدوار إلى السرطان، يعتبر العلاج الطبيعي اختيارًا حاسمًا في علاج العديد من الحالات الطبية، وفيما يلي  نستعرض أهم أمراض يعالجها العلاج الطبيعي الأكثر شيوعًا.

  • يمكن علاج أنواع مُحددة من الإصابات الرياضية من خلال برامج العلاج الطبيعي المناسبة وتمارين الوقاية من أجل التعافي الآمن والسريع.
  • تتدهور العضلات والهيكل العظمي ويضعف تدريجيًا بسبب التقدم في السن أو الإصابة بالاضطرابات المختلفة، والعلاج الطبيعي الآن خيار آمن يُسهّل نجاح العلاج.
  • الألم الحاد الذي يأتي فجأة أو آلام الظهر والرقبة المزمنة التي تستمر لأشهر أو لسنوات وتُعيق الأداء الطبيعي في الحياة اليومية.
  • الدوخة أو الدوار شكوى عامة ومُتكررة لدى الكثير من الناس، وبما أن العلاج الطبيعي يُحسن التوازن بشكل عام، فمن الممكن علاج الدوار.
  • يؤدي الجلوس أمام الكمبيوتر طوال اليوم إلى إصابات الإجهاد المتكررة، ويمكن التغلب على إصابات وألم المعصم عن طريق أداء تمارين التمدد التي يصفها أخصائي العلاج الطبيعي.
  • يؤدي التواء الكاحل إلى تمدد وتمزق الأربطة التي تدعمه، مما يؤدي إلى تورم والشعور بألم في الكاحل، ويمكن أن تُشفى الالتواءات في الكاحل بشكل أسرع، ويمكنك استعادة قوتك من خلال التمارين التي يقترحها المعالجون لك.
  • مرض باركنسون واحد من أشهر أمراض يعالجها العلاج الطبيعي وهو يسبب الاضطراب الحركي العصبي، ويشعر المُصاب به وكأنه مُقيّد وترتعش أطرافه، وبالمثل، يمكن علاج هذه الأعراض المزعجة بالعلاج الطبيعي.
  • يمكن أن يؤدي السقوط البسيط إلى كسور في العظام، ونتيجة لذلك ستتأثر حركتك، ويمكنك الاستفادة من العلاج الطبيعي، اعتمادًا على شدة الألم ومكان الكسر.
  • يؤدي علاج السرطان إلى مُعاناة المرضى من خمول وآلام شديدة وعجز عن مداومة مهام الحياة اليومية، مما يؤثر سلبًا على نوعية حياتهم، لكن مع العلاج الطبيعي يمكن إدارة عواقب هذه الأعراض وتخفيفها، وتحسين جودة حياة المرضى.

ما أنواع العلاج الطبيعي؟

ينقسم العلاج الطبيعي إلى تخصصات فرعية تُركّز على الصحة البدنية للمرضى، حيث تساعد بعض أنواع العلاج الطبيعي المرضى المصابين على استعادة حركات الجسم الطبيعية.

العلاج الطبيعي العصبي

يُركّز هذا النوع من العلاج الطبيعي على مساعدة المرضى على التعافي من الحالات العصبية مثل مرض الزهايمر أو السكتات الدماغية أو إصابات العمود الفقري التي تعتبر واحدة من أشهر أمراض التي تحتاج إلى علاج طبيعي.

المشكلة في جميع هذه الحالات العصبية تقريبًا هي أنها مزمنة، وهذا يعني أنه لا يمكنك علاجها بأدوية بسيطة أو بأسلوب حياة صحي فحسب، ولهذا يصف الأطباء العلاج الطبيعي كوسيلة علاجية فعّالة في مثل هذه الحالات.

العلاج الطبيعي المهني

غالبًا ما يتلقى المرضى هذا العلاج بعد إصابات العمل مثل إصابات الظهر والرقبة واليدين والمفاصل، ويساعد العلاج على تعليم الأفراد اتخاذ الوضعية الصحيحة عند القيام بأعمالهم اليومية.

كما يركز أيضًا على بناء القوة الأساسية في الجزء العلوي من الجسم، وذلك لأن هذه المناطق هي التي نستخدمها أكثر في الأنشطة البدنية، بما في ذلك العمل اليدوي، ولهذا يعتبر علاج شمولي يركّز على تحسين أداء الفرد بالكامل.

العلاج الطبيعي لكبار السن 

العلاج الطبيعي للمسنين يُعالج مشاكل الحركة والتنقل لدى كبار السن، ويشمل معالجة كل مشاكل الحركة الطبيعية الناتجة عن أمراض العضلات والعظام والمفاصل، وتشمل بعض هذه الحالات هشاشة العظام والتهاب المفاصل وبعض أنواع السرطان.

يقلل من الألم المُصاحب لحركات كبار السن، ويُمكن أن يوصي المتخصصين في هذا العلاج بتمارين مُعيّنة للحفاظ على لياقة كبار السن بما يتناسب مع أعمارهم.

العلاج الطبيعي للأطفال

يُركّز العلاج الطبيعي للأطفال على احتياجات النمو والحركة للرضع والأطفال الصغار والمراهقين الذين لديهم مشاكل في حركات أجسادهم والتي قد تعيق تعلمهم ولعبهم وعيش مراحل حياتهم بصحة وعافية.

ويعالج العلاج الطبيعي للأطفال المشكلات التي تشمل، الإعاقات الخلقية والإصابات الخطيرة وإعاقات الأطراف.

العلاج الطبيعي التأهيلي

تؤثر العمليات الجراحية الكبرى في الغالب على حركة أجزاء الجسم المُصابة، وهُنا يأتي دور العلاج الطبيعي التأهيلي الذي يُركّز على تعافي المرضى من آثار هذه العمليات الجراحية، ويبدأ هذا العلاج الطبيعي أثناء تواجد المريض في المستشفى.

وتتوقف جلسات هذا العلاج فقط عندما يستعيد المريض القدرة الكاملة على الحركة للجزء المصاب في جسده، ويتمكن المريض من الاعتناء بنفسه دون أي مساعدة.

فوائد العلاج الطبيعي

أمراض التي تحتاج إلى علاج طبيعي

هل تريد تحسين صحتك الجسدية؟ أو تعاني من آلام مزمنة؟ 

هل ترغب في استعادة وظائف جسمك الحركية بعد أن تعرضت لإصابة مؤلمة؟

مهما كان هدفك، يقدم لك العلاج الطبيعي بوابة واسعة نحو رحلة الشفاء العاجل وتحسين صحتك.

بعد أن تعرفنا على أبرز أمراض يعالجها العلاج الطبيعي، نتعرف الآن على فوائد العلاج الطبيعي التي تجعله رحلة تستحق التجربة.

  • تقليل الألم بشكل طبيعي، مما يُقلّل من حاجتك لاستخدام المُسكنات.
  • الشفاء بشكل أسرع من الإصابات والصدمات، مثل الكسور والالتواءات.
  • يُساعد الرياضيين على زيادة قدرتهم البدنية وعلاج إصابات الملاعب.
  • التعافي بشكل أسرع بعد جراحات العظام.
  • يُعالج اضطرابات وإصابات الجهاز العضلي الهيكلي.
  • سرعة التأقلم مع الطرف الصناعي الجديد وتعلم استخدامه بعد التعرض لعمليات البتر.
  • استعادة حركتك الطبيعية بشكل أسرع بعد التعرض للكسور والالتواءات.
  • علاج التهاب الأوتار.
  • تحسين الصحة النفسية، والتخفيف من أعراض الاكتئاب أو القلق.

إجراءات ما قبل العلاج الطبيعي

قبل البدء بجلسات العلاج الطبيعي، من المهم أن تكون على وعي بـ أمراض يعالجها العلاج الطبيعي وأن تتبع بعض الخطوات التحضيرية لضمان حصولك على أفضل النتائج من العلاج، وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

حدد الهدف من العلاج

ما هي المشكلة التي تعاني منها وما هي أهدافك من العلاج؟

هل ترغب في تحسين حركتك أم تسعى إلى تخفيف الألم الذي تشعر به؟

من المهم تحديد هدفك من العلاج بوضوح حتى يتمكن المعالج من تصميم خطة علاجية مناسبة لك.

كُن مُستعدًا لطرح الأسئلة وأجب عليها بدقّة

لا تتردد في طرح أي أسئلة حول أمراض يعالجها العلاج الطبيعي ومراحل سير العلاج، فمن المهم أن تفهم تمامًا ما ستمر به خلال الجلسات، ومن المهم أيضًا أن تكون صادقًا مع المعالج وتصف له الأعراض التي تشعر بها بدقة، حيث ستساعد هذه التفاصيل الصغيرة، المعالج على تصميم خطة علاجية مناسبة لك.

التزم بخطة العلاج وكُن صبورًا

من المهم أن تلتزم بخطة العلاج التي يضعها لك الخبير في علاج أمراض يعالجها العلاج الطبيعي، حيث يضمن لك ذلك حصولك على أفضل النتائج من العلاج.

يستغرق العلاج الطبيعي بعض الوقت حتى ترى النتائج، لذا من المهم أن تكون صبورًا لتُحقق أهدافك من العلاج الطبيعي.

متى اذهب لدكتور علاج طبيعي؟

إذا كُنت تعاني من أي من هذه العلامات، فمن المهم استشارة أخصائي علاج خبير في أمراض يعالجها العلاج الطبيعي لمناقشة احتياجاتك الخاصة وتحديد ما إذا كان العلاج الطبيعي مناسبًا لك.

ولكن كيف تعرف متى حان الوقت لطلب المساعدة من دكتور العلاج الطبيعي؟

إليك بعض العلامات التي تدل على أنك بحاجة إلى علاج طبيعي:

  • إذا كنت تعاني من ألم خفيف أو حاد في أي منطقة من جسمك، خاصةً إذا كان الألم يستمر لفترة أطول من أسبوعين، فقد يكون ذلك علامة على أنك مُصاب بواحد من أمراض يعالجها العلاج الطبيعي، وهذا دليل على وجود مشكلة تتطلب تدخلًا من أخصائي العلاج الطبيعي.
  • إذا لاحظت انخفاضًا في قدرتك على ممارسة الأنشطة اليومية أو الرياضية، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة تتطلب علاجًا من أخصائي العلاج الطبيعي، حيث يقوم بتصميم برنامج مخصص لتحسين قدرتك على الحركة.
  • بعد التعرض لإصابة، مثل كسر أو التواء، يساعدك العلاج الطبيعي على استعادة حركتك وقوتك وتوازنك والعودة إلى أنشطتك الطبيعية بأمان وفعالية.
  • حتى لو لم تكن تُعاني من أي ألم أو إصابة حاليًا، يمكن أن يساعدك العلاج الطبيعي على الوقاية من الإصابات المتوقع حدوثها في المستقبل وتحسين مرونة عضلاتك ومفاصلك بشكل عام.
  • إذا كنت رياضيًا، يُمكن أن يساعدك العلاج الطبيعي على تحسين أدائك والوصول إلى أقصى إمكاناتك (*).

أقرأ أيضا:

تمارين العلاج الطبيعي للظهر .. أفضل 9 أنواع فعالة

تعرف على عدد جلسات العلاج الطبيعي للركبة

أفضل 5 تمارين علاج طبيعي للرجلين فعّالة

أنواع العلاج الفيزيائي .. 9 أنواع فعّالة لتخفيف الألم

وهكذا نكون تعرفنا على أشهر أمراض يعالجها العلاج الطبيعي، بغض النظر عما إذا كُنت مُصابًا بآلام متفرقة في جسدك، أو تتعافى من عملية جراحية أو تقدمت في السن ولحقت بك تبعات الشيخوخة، فإن العلاج الطبيعي سوف يُناسبك، وسترى بنفسك أن له مفعول يُشبه السحر على تحسين صحتك العامة.

تواصل معنا في مركز المختصون للعلاج الطبيعي لتقديم الاستشارات التي تحتاجها مجانا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *