أنواع العلاج الفيزيائي .. 9 أنواع فعّالة لتخفيف الألم

أنواع العلاج الفيزيائي أو ممارسات العلاج الطبيعي هي طرق مختلفة تستخدم بشكل فعّال في علاج العديد من الأمراض، وبالإضافة إلى التمارين البدنية، يُستخدم العلاج الطبيعي أو الفيزيائي الذي يتضمن تقنيات مختلفة في علاج العديد من الأمراض، مثل تخفيف آلام الخصر والظهر وحالات الشلل ومشاكل العضلات والمفاصل المختلفة.

أنواع العلاج الفيزيائي

هناك العديد من أنواع العلاج الفيزيائي التي يجب وضعها في الاعتبار، ولكل منها غرض فريد، تابع القراءة للتعرف عليها.

العلاج الفيزيائي للأطفال

يعمل المعالجون في هذا المجال مع مجموعة من الأطفال، من حديثي الولادة إلى المراهقين، فهم يعملون على علاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات والحالات التي تمنع الأطفال من النمو كما ينبغي. 

بالإضافة إلى علاج الأطفال، قد يعمل المعالجون الفيزيائيون مع أفراد الأسرة لتثقيفهم حول رعاية أطفالهم ومساعدتهم.

العلاج الفيزيائي للرياضيين

من أشهر أنواع العلاج الفيزيائي ويعمل المعالجون الفيزيائيون المتخصصون في الطب الرياضي على تخفيف وعلاج الإصابات الناجمة أثناء ممارسة النشاط الرياضي.

تشمل الإصابات الرياضية الشائعة تمزقات الرباط الصليبي الأمامي، والارتجاجات، ومرافق اليد، وإجهاد عضلات الورك، وإصابات الكتف مثل خلع المفصل أو التمزق. 

يستخدم المعالجون الفيزيائيون تمارين التقوية والتمدد والعلاج اليدوي والعلاج المائي وتطبيق الحرارة أو البرودة لاستعادة الوظيفة والحركة إلى المناطق المصابة لدى المريض. 

العلاج الفيزيائي لصحة المرأة

يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي في هذا التخصص العمل على علاج حالات مثل آلام الحوض وهشاشة العظام والوذمة اللمفية، مع توفير الرعاية قبل الولادة وبعدها أيضًا.

بدءًا من الرياضيات إلى النساء الأكبر سنًا، يفهم المعالجون الفيزيائيون الأنظمة العضلية الهيكلية للإناث وكيف يمكن أن تؤثر الحالات الشائعة على النساء بشكل مختلف عن الرجال، وهدفهم الرئيسي هو المساعدة في الحفاظ على الصحة وتعزيزها طوال عمر المرأة.

العلاج الفيزيائي للشيخوخة

يعمل المعالجون الفيزيائيون في هذا المجال مع المرضى المسنين تخفيف الألم الناتج عن التهاب المفاصل وهشاشة العظام وتيبس وألم المفاصل بشكل عام، لمساعدة هؤلاء المرضى على البقاء أصحاء جسديًا ونشطين قدر الإمكان، بالإضافة إلى تثقيف أفراد الأسرة ومقدمي الرعاية حول كيفية رعاية المريض ومساعدته.

الفيزيولوجيا الكهربية السريرية

تشمل شكلين متميزين من أنواع العلاج الفيزيائي وهم العلاج الكهربائي وإدارة الجروح، ويتضمن العلاج الكهربائي استخدام تخطيط كهربية العضل، وهو إجراء يُستخدم لتحديد صحة العضلات والخلايا العصبية. 

باستخدام الأقطاب الكهربائية، يمكن قياس النشاط الكهربائي في العضلات، ومن خلال هذه المعلومات، يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي المساعدة في علاج الاضطرابات في عضلات المريض أو أعصابه.

يساعد العلاج الكهربائي في منع تجلط الدم، وتسهيل التئام الجروح، وتخفيف التشنجات العضلية، وتحسين الدورة الدموية، وتخفيف الألم وقد ثبت أيضًا أنه يسرع من شفاء الجروح. 

العلاج الفيزيائي للقلب والأوعية الدموية والرئوية

يقدم المعالجون الفيزيائيون في هذا التخصص إعادة تأهيل القلب للمرضى الذين عانوا من النوبات القلبية أو أمراض القلب أو يبحثون ببساطة عن تحسين صحة القلب بشكل عام، ويقومون أيضًا بتعليم المرضى كيفية تقليل التوتر. 

النصف الآخر من هذا التخصص هو إعادة التأهيل الرئوي، لمن يعانون من أمراض رئوية مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو التليف الكيسي أو الساركويد. 

يقوم المعالجون الفيزيائيون بتعليم هؤلاء المرضى تمارين التنفس، والعمل على تقوية العضلات، والإدارة طويلة المدى للحالة أو المرض.

العلاج الفيزيائي للأعصاب

يعمل المعالجون على علاج حالات الجهاز العصبي والعمود الفقري، لمن يعانون من الآلام، بما في ذلك إصابات الدماغ أو الحبل الشوكي، والتصلب المتعدد، وعرق النسا، والاعتلال العصبي، والألم العضلي الليفي، والشلل الدماغي. 

ثم يعمل المعالجون الفيزيائيون مع هؤلاء المرضى لتقليل العيوب الحركية والمساعدة في استعادة الوظيفة أو تحسينها.

العلاج الفيزيائي للمفاصل والعظام

من أنواع العلاج الفيزيائي الأكثر شيوعًا، والذي يتضمن علاج حالات العظام والعضلات والأربطة والأوتار والمفاصل، والمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل، أو لديهم كسور في العظام، أو خضعوا لعملية جراحية لاستبدال المفاصل أو الذين أصيبوا بإجهاد أو التواء في أي عضلة أو أربطة.

على الرغم من وجود تداخل بين جراحة العظام والطب الرياضي، فإن أخصائيي العلاج الطبيعي للعظام يعالجون أي شخص، وليس فقط الرياضيين أو أولئك الذين يعانون من إصابات متعلقة بالرياضة.

الأورام

يعمل المعالجون الفيزيائيون في هذا التخصص مع المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان أو الذين يتعافون منه. 

يسبب السرطان العديد من الأعراض أو الحالات التي تتطلب العلاج الطبيعي، يمكن أن يحدث الألم وضعف العضلات وتصلب المفاصل وفقدان القدرة على التحمل وصعوبة المشي وتنميل في القدمين واليدين وفقدان كثافة العظام نتيجة للعلاج.

يعمل المعالجون الطبيعيون مع مرضى السرطان لمساعدتهم على الشعور براحة أكبر، وتقوية أي عضلات ضعيفة، من خلال تطوير خطط العلاج باستخدام التمارين والتدليك والتحفيز الكهربائي وتمارين التمدد لمساعدة المرضى.

هل العلاج الفيزيائي هو العلاج الطبيعي؟

نعم، يُعد العلاج الفيزيائي نوعًا من أنواع العلاج الطبيعي.

يتم استخدام مصطلحي “العلاج الطبيعي” و “العلاج الفيزيائي” أحيانًا بالتبادل، لكن هناك بعض الاختلافات الدقيقة بينهما:

  • العلاج الطبيعي هو مصطلح أشمل يشمل جميع أشكال العلاج التي تهدف إلى استعادة الوظيفة الجسدية وتحسين الصحة العامة.
  • العلاج الفيزيائي هو تخصص فرعي من العلاج الطبيعي يُركز على استخدام التمارين والتقنيات اليدوية لتحسين الحركة والوظيفة الجسدية.
  • بمعنى آخر، جميع أخصائيي العلاج الفيزيائي هم معالجون طبيعيون، لكن ليس كل المعالجين الطبيعيين أخصائيي علاج فيزيائي.

ما هي طرق العلاج الفيزيائي؟

في حين أن أنواع العلاج الفيزيائي فعالة للغاية في علاج العديد من أنواع المشكلات الطبية، إلا أن هناك علاجات وتقنيات معينة تستخدم بشكل شائع من قبل أخصائيي العلاج الفيزيائي لمعالجة مجموعة متنوعة من الأمراض، دعونا نستكشفها كالتالي.

تمارين نطاق الحركة

يحتوي جسم الإنسان على نظام مترابط من العضلات والمفاصل والأعصاب والأنسجة الضامة التي تسمح لنا بالتحرك، وتمارين نطاق الحركة مهمة لاستعادة الوظيفة لأي جزء من الجسم الذي تعرض للخطر بسبب الإصابة أو المرض.

يقوم المعالج بتحريك الجزء المصاب من الجسم دون أي جهد من المريض، وتُستخدم هذه التقنيات في المراحل المبكرة من التعافي، لتخفيف المفاصل والعضلات المتصلبة التي تم تجميدها بسبب الجراحة أو الشلل أو لأسباب أخرى.

تُستخدم الأشرطة أو الأربطة بشكل شائع في هذه التمارين للمساعدة في تمارين التمدد أو الحركات التي تُعيد الحركة إلى المنطقة المصابة.

التمارين العلاجية

في حين أن مجموعة تمارين الحركة تستعيد القدرة على الحركة في المقام الأول، فإن التمارين العلاجية تعمل على بناء القوة أو تحسين التكييف في أجزاء مختلفة من الجسم. 

تتضمن التمارين العلاجية عادةً شكلاً من أشكال المقاومة، سواء على شكل أوزان حرة أو أربطة مرنة أو مجرد وزن جسم المريض. 

من خلال تقوية عضلات معينة وتعزيز حركات معينة، تساعد هذه التمارين المرضى على مواصلة تعافيهم وتحسين التحكم في أجسادهم، سواء كانوا يتعافون من إصابة رياضية أو حالة عصبية.

تقنيات العلاج اليدوي

يكون العلاج اليدوي فعالاً للغاية في التخلص من التوتر وتقليل الألم واستعادة القدرة على الحركة لدى المرضى الذين يعانون من العديد من الحالات الصحية.

ويشمل العلاج اليدوي علاجات أخرى مثل التدليك وتمارين التمدد وتقنيات أخرى تُعزز تدفق الدم وتشجع الشفاء في العديد من مناطق الجسم.

التدريب على المشي

من أنواع العلاج الفيزيائي وهو عبارة عن مجموعة من التقنيات التي تساعد الأشخاص على تحسين قدرتهم على المشي بأمان وكفاءة وبدون ألم.

بعد التقييم الأولي من قبل المعالج الفيزيائي، يستخدم أخصائيو العلاج الطبيعي مجموعة متنوعة من الأساليب لمعالجة مشاكل المشي. 

بالإضافة إلى مساعدة المرضى على أداء نطاق الحركة وتمارين التقوية، تشمل العلاجات الشائعة الأخرى تجاوز العوائق، أو المشي إلى الخلف، أو “الخطوات المستهدفة” لتحسين التوازن.

الطرائق (مثل الموجات فوق الصوتية والتحفيز الكهربائي)

تشمل الطرائق العلاجية مجموعة متنوعة من الأدوات والأجهزة لتشجيع الاستجابة الفسيولوجية لدى المريض، وتشمل الطرائق الشائعة التي يستخدمها مساعدو العلاج الطبيعي ما يلي:

يستخدم التحفيز الكهربائي مستويات آمنة من الكهرباء لتحفيز العضلات أو الأعصاب المستهدفة، وذلك لتقليل الألم أو تخفيف التوتر. 

يستخدم العلاج بالموجات فوق الصوتية الاهتزازات الصادرة عن الموجات لتحفيز أجزاء الجسم التي لا يمكن الوصول إليها من خلال العلاج اليدوي، وبكثافة متفاوتة، يمكن التركيز على أنواع مختلفة من الأنسجة لتعزيز الشفاء وتخفيف الألم.

العلاج بالليزر هو شكل من أشكال العلاج الحراري المستخدم في العديد من عيادات العلاج الطبيعي لتشجيع الشفاء وإدارة الالتهاب وتقليل الألم، ويُستخدم بشكل شائع لعلاج إصابات العضلات أو الأنسجة الضامة.

التدريب على التوازن 

تعمل تمارين التوازن على تحسين الأداء اليومي وتقليل خطر السقوط، أو بناء قوة الجزء السفلي من الجسم عند التعافي من الإصابة، لدى المرضى الذين يعانون من تلف الأعصاب أو الشلل الجزئي.

برامج تثقيف المرضى والتمارين المنزلية

يقوم مساعدو العلاج الطبيعي في كثير من الأحيان بتثقيف مرضاهم حول أهمية الالتزام بالتمارين المنزلية، وإظهار كيفية أدائها بشكل صحيح. 

بالإضافة إلى توجيه مرضاهم من خلال التمارين لعلاج حالات معينة، يقوم أخصائيو العلاج الطبيعي والمعالجون الفيزيائيون أيضًا بتطوير خطط تمارين عامة لتعزيز التعافي الشامل. 

العلاج بالحرارة والبرودة

العلاج الحراري مفيد لتشجيع تدفق الدم، وتخفيف تشنجات العضلات، وتحفيز المرونة، أما العلاج البارد شائع لإدارة الالتهاب وتخفيف الألم، وكلاهما من أكثر الطرق العلاجية استخدامًا لجميع أنواع إصابات العضلات والعظام، ومن الشائع أن يستخدم أخصائيو العلاج بالتبريد كليهما على نفس المريض في نفس الجلسة.

على سبيل المثال، يمكن أن تساعد الكمادات الحرارية على إرخاء المفصل قبل التمرين، مع استخدام كيس من الثلج في نهاية الجلسة لتقليل التورم.

هل العلاج الفيزيائي مؤلم؟

يتساءل الكثير هل يحدث ألم بعد جلسات العلاج الطبيعي؟ بشكل عام، لا يُفترض أن تكون أنواع العلاج الفيزيائي مؤلمة.

يهدف المعالجون الفيزيائيون إلى تصميم برامج علاجية آمنة وفعالة تُناسب احتياجات كل مريض، مع مراعاة قدرته على التحمل ومستوى الألم لديه.

ومع ذلك، قد يشعر بعض المرضى ببعض الانزعاج أو الألم الخفيف أثناء أو بعد جلسات العلاج الفيزيائي، خاصةً في الحالات التالية:

  • بعد الإصابات أو العمليات الجراحية قد يكون تحريك المنطقة المصابة مؤلمًا في البداية، لكن مع تقدم العلاج، يجب أن يقل الألم تدريجيًا.
  • في الحالات التي تُسبب الألم المزمن يُساعد العلاج الفيزيائي على تحسين وظائف الجسم وتقليل الألم على المدى الطويل، لكن قد يشعر المريض ببعض الانزعاج أو الألم أثناء العلاج.
  • أثناء تمارين تقوية العضلات قد تُسبب بعض الألم الخفيف، خاصةً في العضلات التي لم يتم استخدامها لفترة طويلة.

في جميع هذه الحالات، يجب على المريض إبلاغ المعالج الفيزيائي بأي ألم أو انزعاج يشعر به خلال تجربة أنواع العلاج الفيزيائي، وسيقوم المعالج بتعديل البرنامج العلاجي حسب الحاجة لضمان راحة المريض وأمانه.

كم تكلفة جلسة العلاج الفيزيائي؟

بشكل عام، تتراوح تكلفة الجلسة الواحدة من 150 إلى 350 ريال سعودي في المستشفيات والعيادات الخاصة، ولكن قد تختلف هذه الأرقام بناءً على العوامل المذكورة أدناه. 

  • تكون التكاليف أعلى في المراكز الكبرى في المدن الرئيسية، بالمقارنة مع المناطق النائية أو المدن الصغرى.
  • تختلف التكاليف حسب أنواع العلاج الفيزيائي وطريقة العلاج المقدمة كالتدليك، العلاج بالموجات فوق الصوتية، وغيرها.
  • تكون التكاليف أعلى للأخصائيين ذوي الخبرة والسُمعة الطيبة.
  • في حال وجود تأمين طبي، قد تختلف التكاليف المباشرة على المريض.

أقرأ أيضا:

أبرز 9 أمراض يعالجها العلاج الطبيعي

تمارين العلاج الطبيعي للظهر .. أفضل 9 أنواع فعالة

تعرف على عدد جلسات العلاج الطبيعي للركبة

أفضل 5 تمارين علاج طبيعي للرجلين فعّالة

خاتمة لأنواع العلاج الفيزيائي

الهدف من أنواع العلاج الفيزيائي والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل هو علاج الاضطرابات والإعاقات التي يعاني منها المريض في أسرع وقت ممكن والتأكد من استعادة الفرد لقدرته على الحركة، ولهذا يمكن تطبيق أكثر من حركة وتقنية معاً، ويتم تحديد نوع العلاج ومتطلباته حسب حاجة المريض (*).

تواصل معنا مركز المختصون لحجز استشارة مجانية حول أفضل أنواع العلاج الفيزيائي التي تناسب حالتك الصحية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *